السنة الأولى متوسط * النشاط: تربية إسلامية * الدورةالرابعة: معاملة الناس * المجال: الحديث الشريف * الموضوع: 1ـ الوقت هو الحياة
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على معرفة قيمة الوقت وخصائصه وحسن استغلاله . ـ القدرة على استظهار الحديث المعتمد وفهمه فهما إجماليا .
مؤشر الكفاءة : ـ يقدر التلميذ قيمة الوقت وأهميته في الحياة فيتجنب عوامل إضاعته ويحرص على عوامل الإفادة منه أثناء أداء الواجبات الدينية والدنيوية . ـ ويستظهر الحديث ويذكر معناه الإجمالي .
الوسائل: الكتاب ص 99 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الحديث :" اغتنم خمسا......
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الحديث:" آية المنافق..., والحديث:" إن الصدق....
2ـ تقديم الدرس : ماذا يمثل الوقت في حياتكم ؟ كيف تقضون أوقات فراغكم ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الوقت ثمين جدا .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2- يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : اغتنم: انتهز, استغل, استثمر, هرمك : كبرك, شيخوختك, سقمك:مرضك.
ب- الأسئلة: بم يأمرنا رسول الله (ص) ؟ لماذا نغتنم هذه الأوقات الخمسة بالذات ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ التعريف بعبد الله بن عباس : من هو هذا الرجل ؟
عبد الله بن عباس هو صحابي جليل , ابن عم رسول الله , ولد قبل الهجرة بثلاث سنين, وكان عمره 13 سنة عند وفاة رسول الله, له صفات حميدة كثيرة منها حكمته وسعة علمه بفضل دعاء رسول الله , روى 1660 حديثا, مات بالطائف ودفن بها سنة 58هجرية.
ب ـ ما يرشد إليه الحديث : ما المقاصد التي نستخرجها من الحديث ؟
ـ أداء العبادات وممارسة العمل الصالح على الوجه الأكمل يتطلبان استطاعة بدنية ومالية وعدم الانشغال بالعمل. ـ ما يفعله الشاب الصحيح القادر ماديا لا يستطيعه الشيخ والمريض . ـ إذا شاخ الإنسان أو مرض أومات لايمكن له تدارك ما فاته .
ج ـ قيمة الوقت في استغلاله : أين تكمن قيمة الوقت ؟
ـ قيمة الوقت تقدر بالإنجازات التي تمت فيه والثمار التي قطفت منها .
ـ للوقت في الإسلام مكانته وأهميته وقد أقسم الله به في بداية سور كثيرة: والليل, والضحى, والعصر....
د ـ الوقت والإنسان: كيف يجب أن ينظرالإنسان إلى الوقت ؟
ـ الوقت هو الحياة, وفي قتله قتل لها, فإذا ذهب فلن يعود ولن يعوض.
ـ الوقت الذي لا يشغل في طاعة الله ينقضي بسرعة .
ـ يجب على المسلم المحافظة على وقته والاستفادة منه وإفادة غيره .
ه ـ عوامل إضاعة الوقت : ما هي الأشياء التي تضيع الوقت ؟
من عوامل إضاعة الوقت: الغفلة, التسويف (تأجيل العمل) , الانشغال بالأمور التافهة .
و ـ تنظيم الوقت: كيف أستفيد من الوقت ؟
للاستفادة من الوقت ينبغي على المسلم : ـ أداء الواجبات الدينية والدنيوية, ـ تأدية كل عمل في وقته, ـ تخصيص وقت للعمل ووقت للراحة ووقت للعبادة, ـ الانشغال بهواية نافعة, ـ المشاركة في نشاط خيري .
5 ـ تقويم بنائي: فيم نغتنم الوقت ؟ علام يدل قسم الله بالوقت ؟ ما هو الوقت بالنسبة للمسلم ؟ متى نقول: إن الوقت ضاع ؟
كيف نقضي وقت العمل ؟ ووقت الفراغ ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ قيمة الوقت و أهميته في حياة المسلم .
ثالثا- المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب ومناقشتها .
2ـ تقويم ختامي: بم يقاس عمر الإنسان ؟ ماذا تقول لنا اليومية كلما اقتطعنا منها ورقة؟ والساعة كلما دار عقربها الكبيردورة ؟ ماذا يجب عليكم أنتم ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يحافظ التلميذ على وقته ويحرص على استغلاله أحسن استغلال .
4ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .