منتدى التعليم المتوسط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التعليم المتوسط

منتدى تعليمي رائع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوقت هو الحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شتوح عبدالصمد

شتوح عبدالصمد


المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 30/04/2008
العمر : 29
الموقع : برج بوعريريج

الوقت هو الحياة Empty
مُساهمةموضوع: الوقت هو الحياة   الوقت هو الحياة Icon_minitimeالسبت 03 مايو 2008, 19:57

السنة الأولى متوسط * النشاط: تربية إسلامية * الدورةالرابعة: معاملة الناس * المجال: الحديث الشريف * الموضوع: 1ـ الوقت هو الحياة
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على معرفة قيمة الوقت وخصائصه وحسن استغلاله . ـ القدرة على استظهار الحديث المعتمد وفهمه فهما إجماليا .
مؤشر الكفاءة : ـ يقدر التلميذ قيمة الوقت وأهميته في الحياة فيتجنب عوامل إضاعته ويحرص على عوامل الإفادة منه أثناء أداء الواجبات الدينية والدنيوية . ـ ويستظهر الحديث ويذكر معناه الإجمالي .
الوسائل: الكتاب ص 99 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الحديث :" اغتنم خمسا......
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الحديث:" آية المنافق..., والحديث:" إن الصدق....
2ـ تقديم الدرس : ماذا يمثل الوقت في حياتكم ؟ كيف تقضون أوقات فراغكم ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الوقت ثمين جدا .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2- يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : اغتنم: انتهز, استغل, استثمر, هرمك : كبرك, شيخوختك, سقمك:مرضك.
ب- الأسئلة: بم يأمرنا رسول الله (ص) ؟ لماذا نغتنم هذه الأوقات الخمسة بالذات ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ التعريف بعبد الله بن عباس : من هو هذا الرجل ؟
عبد الله بن عباس هو صحابي جليل , ابن عم رسول الله , ولد قبل الهجرة بثلاث سنين, وكان عمره 13 سنة عند وفاة رسول الله, له صفات حميدة كثيرة منها حكمته وسعة علمه بفضل دعاء رسول الله , روى 1660 حديثا, مات بالطائف ودفن بها سنة 58هجرية.
ب ـ ما يرشد إليه الحديث : ما المقاصد التي نستخرجها من الحديث ؟
ـ أداء العبادات وممارسة العمل الصالح على الوجه الأكمل يتطلبان استطاعة بدنية ومالية وعدم الانشغال بالعمل. ـ ما يفعله الشاب الصحيح القادر ماديا لا يستطيعه الشيخ والمريض . ـ إذا شاخ الإنسان أو مرض أومات لايمكن له تدارك ما فاته .
ج ـ قيمة الوقت في استغلاله : أين تكمن قيمة الوقت ؟
ـ قيمة الوقت تقدر بالإنجازات التي تمت فيه والثمار التي قطفت منها .
ـ للوقت في الإسلام مكانته وأهميته وقد أقسم الله به في بداية سور كثيرة: والليل, والضحى, والعصر....
د ـ الوقت والإنسان: كيف يجب أن ينظرالإنسان إلى الوقت ؟
ـ الوقت هو الحياة, وفي قتله قتل لها, فإذا ذهب فلن يعود ولن يعوض.
ـ الوقت الذي لا يشغل في طاعة الله ينقضي بسرعة .
ـ يجب على المسلم المحافظة على وقته والاستفادة منه وإفادة غيره .
ه ـ عوامل إضاعة الوقت : ما هي الأشياء التي تضيع الوقت ؟
من عوامل إضاعة الوقت: الغفلة, التسويف (تأجيل العمل) , الانشغال بالأمور التافهة .
و ـ تنظيم الوقت: كيف أستفيد من الوقت ؟
للاستفادة من الوقت ينبغي على المسلم : ـ أداء الواجبات الدينية والدنيوية, ـ تأدية كل عمل في وقته, ـ تخصيص وقت للعمل ووقت للراحة ووقت للعبادة, ـ الانشغال بهواية نافعة, ـ المشاركة في نشاط خيري .
5 ـ تقويم بنائي: فيم نغتنم الوقت ؟ علام يدل قسم الله بالوقت ؟ ما هو الوقت بالنسبة للمسلم ؟ متى نقول: إن الوقت ضاع ؟
كيف نقضي وقت العمل ؟ ووقت الفراغ ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ قيمة الوقت و أهميته في حياة المسلم .
ثالثا- المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب ومناقشتها .
2ـ تقويم ختامي: بم يقاس عمر الإنسان ؟ ماذا تقول لنا اليومية كلما اقتطعنا منها ورقة؟ والساعة كلما دار عقربها الكبيردورة ؟ ماذا يجب عليكم أنتم ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يحافظ التلميذ على وقته ويحرص على استغلاله أحسن استغلال .
4ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdessamed.mam9.com/
 
الوقت هو الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم المتوسط :: منتدى التعليم المتوسط :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: